Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player



الوقت في ليـبيا











 
ضعف الشعوب خدّاع، لأنه قوى متفرقة في نفوس متفرقة، ولكنها عندما تجمعت يوم 17 فبراير، كانت الرجفة التي هزت الأرض من تحت أقدام الطغاة، ونقلت التاريخ من فصل إلى فصل!   ليبـيا التى تمتد جذورها فى أعماق الأزل، صنعت ثورة 17 فبراير ليبدأ ربيعها الساعي إلى الحرية والديمقراطية، بعد أن طال شتائها لأكثر من أربعة عقود! فكانت نهاية حقبة مظلمة في تاريخ شعب طيب، ونهاية طاغية أراد أن يزيّف وجه التاريخ، لينتهى طريداً ... لشعاراته ... تلاحقه لعنة الله، والناس، والتاريخ!
 

متفـرقـات    

ليبـيا التي تمتد جذورها في أعماق الأزل!
 

ليبـيا أقرأك من الجهتين ... وأعشقك من كل الجهات؛ هل تعلم أن في ليبـيا أكبر مدينة رومانية في العالم؟ وهي مدينة لبدة، وهي ليست أطلال كباقي المدن الأثرية مثل قرطاج أو جرش!

 

هل تعلم بأن أكبر المدن اليونانية في العلم تقع في ليبـيا؟ وهي مدينة شحات! وأن أغلى فيسفساء في العالم موجودة في ليبـيا، وبالتحديد في متحف طرابلس، وهي من العصر الروماني! وفي ليبـيا كذلك، أكبر مجموعة روسومات في شمال افريقيا والحوض المتوسط وترجع الى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي مرسومة ومنقوشة على جبال أكاكوس!

 

وهل تعلم بأن في ليبـيا أقدم مدينة في العالم، بنيت في الصحراء منذ القرن الثامن قبل الميلاد، وهي مدينة غدامس! وأن مجموعة من الشباب الليبـيين كانوا أول من أقتحم مجاهل افريقيا، وقد سجل هيرودوت في كتابه رحلة الليبـيين في افريقيا المشاهدات التي شاهدوها أنذاك!

 

وليس هذا فقط ، بل أن أول لحن يرتفع في دنيا الموسيقى، يقول إيثناوس في كتابه " مائدة الفلاسفة " كان في ليبـيا، وأن الناي المصنوع من شجرة اللوتس التي تنمو في ليبـيا، كان يطلق عليه الناي الليبي، وقد ذكر إيثناوس، أن سيرتيس الليبي هو أول من إبتدع فن العزف على الناي

 .

الزي الليبي:

يذكر العالم " سمث كاج بيركت " في كتابه " ممرات الحضارة  "الذي طبع عام 1965، أن اللباس الروماني مأخوذ عن اللباس اليوناني القديم، وأن اليونانـيين نقلوا العباءة أو الجرد عن الليبـيين القدماء، أي أن الجرد الذي يلبسه الليبيون الآن عمره ألفين وخمسمائة سنة!

 

النساء الليبـيات:

ذكر هيرودوت في كتابه، أن ثوب ودرع أثينا قد نقله الأغريق عن النساء الليبـيات، والثوب عبارة عن ثوب طويل يلف الجسم ويضم الكتفين تتمنطق المرأة ببقيته وتلفه حول وسطها .

 

ليبـيا والفلسفة:

أختلف المؤرخين في تحديد منشأ الفلسفه، وقد ذكر " ديوجين " في كتابه " حياة مشاهير الفلاسفة " أن الفلسفة نشأت في الشرق وليس في اليونان، وذكر أن أشهر الفلاسفة القدماء ليبـي يدعى " أطلس" وذكر " ديوجين " أن محاورات أفلاطون المشهورة كانت اقتباساً من ارسفرسان خيل القوريني اللليبي!

 

الليبـيون القدماء والموضة:

يبدو أن شغف الليبـيين بالموضة قديم قدم التاريخ، فقد ذكر "هيرودوت " أن قبيلة ليبـية كان أهلها مميزين بقص شعرهم، فقد كانوا يطلقون شعورهم على شكل " عرف الديك "، وذلك بحلق الرأس واطلاق الشعر على وسط الرأس، وآخرون يربون شعورهم على الجانب الأيمن من الرأس، ويحلقون الذي على الجانب الأيسر!

 

معلومات:

·        أن في ليبـيا خمسة مناطق، تعتبر ملكية ثقافية للعالم كله من قبل اليونسكو، وهي " صبراتة - لبدة - شحات - غدامس - أكاكوس"، وأن أول مومياء محنطة وجدت في ليبـيا قبل أن يبدأ المصريون التحنيط بألف عام!

·        أن أول مرة في التاريخ، تستخدم فيها عربات الخيول الرومانية الشهيرة في الصحراء، كانت في غدامس!

·        يقول "هيردودت" أن الأغريق تعلموا من الليبـيين جر العربات، وهي طريقة يتقنها الليبـيين، ويقومون بربط أربعة خيول لتجر عربة واحدة!

·        أن اسم ليبـيا كان يطلق على شمال القارة الافريقية بالكامل، إبتداءً من غرب النيل حتى المحيط الأطلسي!

ادمن زليـتن

30 أكتوبر 2012

   
     



 حالة الطـقس اليوم
      بنغازى      سبها    
طرابلـس